أعمال مثلت->أعمال مثلت على المسرح
قصر الهودج- 1948

 من كتاب الفنان كاظم العبودي الذي مات قهراً
ونشوء وتطور الحركة المسرحية في الناصرية 

 

ما عام 1947 قدمت مسرحية " قيس وليلى " من اخراج ستار نجم الشاهين مثلت لحساب نادي الموظفين مثل فيها أحمد عبد الجبار دوراً صغيراً .
ثم مسرحية " الخياله " تأليف واخراج ستار نجم الشاهين ، قدمتها مدرسة الشرقية في نفس ساحة المدرسة . انتقلت المدرسة المركزية عام 1947 ـ 1948 بكاملها الى بناية أخرى ، لتستقل عن مدرسة المنتفك ، ليبدأ النشاط من جديد على ايدي الاساتذة وهم عبد الوهاب البدري ، وشنون عبيد ، وعزيز بهاء ( مدير المدرسة ) ونوري باشا ، وغيرهم فصادف أن وقع بيدهم نص مسرحية شعرية للكاتب علي أحمد باكثير الموسومة ( قصر الهودج ) فكانت الدعوة للعمل وكان توزيع الادوار .
لقد تعرضت المسرحية لبعض المشاكل ، حيث كان دور (سلمى ) في المسرحية يمثله شاب يهودي وسيم من سكنة الناصرية اسمه ( فؤاد ساسون ) تعرض لحادث سيارة أدى الى تشويه وجهه ، فماكان من المخرج ، الا أن أسند الدور النسائي ( سلمى ) لعبد الرزاق سكر ، وشاركه في اداء الأدوار الاخرى ، علي عبد الحسين المبارك بدور( الأمير ) ، وعبد الوهاب عبد الزراق الامام بدور ( ابن مياح ) ، وسهيل سيد مهدي بدور ( الخادمة ) دهلة قمر ، فريد قاسم ، جبار كوته ، جبار وداعة ، وتقديم مدرسة المركزية على قاعة المدرسة عام 1948 ومن اخراج عبد الوهاب البدري ومجموعة من معلمي المدرسة ، والمسرحية تناقش موضوعة الحب العذري باطار شعري مضافا اليها قيم عربية أصيله مثل نكران الذات أمام الآخرين والتضحية ، وكان اقبال الجمهور عليها جيداً ، أما الديكور فكان يعتمد على الرسم فوق الكواليس أي منظر خلفي ( منصة التمثيل كانت تتكون من ( مناضد ) ورغم صعوبة وضخامة العمل بالنسبة لتلاميذ في الصف السادس لا يمتلكون الخبرة المسرحية فقد نجح العمل ، اذ استمر العرض أكثر من اسبوع داخل المدرسة . وكان سعر البطاقة (30) ثلاثون فلساً تقريباً .
وعند الانتهاء من المسرحية اشترت ادارة المدرسة هدايا للممثلين من ايرادات المسرحية ،ووقتها كان هذا العمل وحيداً ، اذ لم تقدم مسرحيات اخرى معه في نفس الوقت

للاطلاع على المقال كاملاً في موقع مسرحيون


اسم المستخدم  
كلمة المرور  
نسيت كلمة المرور؟           عضو جديد
كلمة البحث  
اختر القسم  
 

موقع رابطة أدباء الشام

الإسلام أون لاين

الإسلام اليوم

ناشري

موقع القصة العربية

موقع باب

مدونة أسامة

جامعة الشارقة

الخيمة العربية

المسرح دوت كم

الشاهد للدراسات الاستراتيجية

شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية

المبدعون العرب

ضفاف الإبداع

أقلام الثقافة

رابطة رواء للأدب الإسلامي

موقع الشاعر سالم زين باحميد

مؤسسة فلسطين للثقافة

موقع إلمقه - القصة اليمنية

عناوين ثقافية

موقع الدكتور عبد الحكيم الزبيدي

موقع الدكتور عمر عبد العزيز

موقع نبي الرحمة

موقع جدارية

الفكر التطبيقي للقرآن والسنة

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية

أدب السجون

منتدى الأصلين

 
أدخل بريدك الإلكتروني  
إلغاء الإشتراك
4029051 عدد الزوار
921 عدد الأعضاء
الرئيسية - لماذا باكثير - باكثير في سطور - المسرحيات القصيرة - سجل الزوار - خريطة الموقع - تواصل معنا
© جميع الحقوق محفوظة للموقع 2001 - 2018