محاضرة عن باكثير ودعوته الرائدة للوحدة اليمنية
2010-07-04
محاضرة حول باكثير ودعوته الرائدة والمبكرة للوحدة اليمنية بصنعاء
  [04/يوليو/2010] صنعاء ـ سبأنت :
أكد باحث يمني اليوم الاحد أن الوحدة اليمنية شغلت كثيراً فكر وعقل الأديب والمفكر الكبير الراحل على أحمد باكثير منذ ثلاثينيات القرن الماضي، قبل سفره الى الحجاز ومصر واندونسيا.

واشار الدكتور محمد ابوبكر حميد في محاضرة نظمتها وزارة الثقافة اليوم بصنعاء حول(باكثير ودعوته الرائدة للوحدة وعلاقته بالأحرار اليمنيين) إلى دعوة باكثير الى الإستقلال والحرية وحرصه على تحقيق الوحدة العربية الشاملة.

ولفت حميد الى حرص باكثير على الوحدة الشاملة من خلال متابعته لمسار الملك عبد العزيز آل سعود في توحيد وتأسيس المملكة العربية السعودية ما جعله مؤهلاً لبناء اللبنة الأساسية لوحدة الأمة من خلال توحيد الجزيرة العربية.

وفي معرض حديثه حول مقترحات باكثير بهذا الصدد نوه حميد بدعوة باكثير للإمام يحيي أنذاك إلى التحالف بين اليمن والسعودية، على طريق " تحقيق الوطن الكبير من ربى نجد الى اليمن الغرير".

وتطرق حميد الى روابط التعاون والصلات العميقة بين باكثير وكثير من رواد حركة الأحرار اليمنيين أمثال محمد علي لقمان ومحمد الزبيري وأحمد محمد نعمان وغيرهم، ومواكبته لمحاولات التغيير في صنعاء وعدن، واسهامه الفاعل في مسيرة النضال الوطني من اجل الإستقلال واعادة توحيد شطري الوطن، ونشاطه الأدبي والفني بالقاهرة.

ولفت الدكتور حميد الى زيارة الراحل باكثير إلى مدينة سيئون عام 1968 بعد طول اغتراب ومحاضرته التي ناشد فيها الجمهور الفخر والاعتزار بالاستقلال، ودعوته كافة المناضلين والمواطنين إلى مواصلة مسيرة اكتمال كيان اليمن الكبرى بالإنضمام الى بقية اخوانهم المناضلين في اليمن،وانشاء الوحدة.

ونوه حميد بحضور الوحدة اليمنية الكبرى في اعمال باكثير الشعرية والإبداعية وكذا مراسلاته الشخصية التي حضرت ضمن دراسات واهتمامات الباحث الدكتورمحمد أبوبكر حميد، حول شخصية وأبداعات باكثير في مختلف المجالات والمراحل في حياته.

وكانت المحاضرة التي اقيمت في اطار فعاليات تريم عاصمة الثقافة الإسلامية، قد اثريت بمداخلات العديد من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي والفكري والأدبي في اليمن، في حين جرى في ختامها توزيع ديوان علي احمد باكثير المعنون"سحر عدن وفحر اليمن" .

اسم المستخدم  
كلمة المرور  
نسيت كلمة المرور؟           عضو جديد
كلمة البحث  
اختر القسم  
 

موقع رابطة أدباء الشام

الإسلام أون لاين

الإسلام اليوم

ناشري

موقع القصة العربية

موقع باب

مدونة أسامة

جامعة الشارقة

الخيمة العربية

المسرح دوت كم

الشاهد للدراسات الاستراتيجية

شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية

المبدعون العرب

ضفاف الإبداع

أقلام الثقافة

رابطة رواء للأدب الإسلامي

موقع الشاعر سالم زين باحميد

مؤسسة فلسطين للثقافة

موقع إلمقه - القصة اليمنية

عناوين ثقافية

موقع الدكتور عبد الحكيم الزبيدي

موقع الدكتور عمر عبد العزيز

موقع نبي الرحمة

موقع جدارية

الفكر التطبيقي للقرآن والسنة

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية

أدب السجون

منتدى الأصلين

 
أدخل بريدك الإلكتروني  
إلغاء الإشتراك
2264020 عدد الزوار
791 عدد الأعضاء
الرئيسية - لماذا باكثير - باكثير في سطور - المسرحيات القصيرة - سجل الزوار - خريطة الموقع - تواصل معنا
© جميع الحقوق محفوظة للموقع 2001 - 2014